نلتقى لنرتقى
اهلا ومرحبا بك عزيزى العضو اذا كنت زائر فنتمنى انا تنتمى الى اعضاءنا واذا كنت عضو فقوم بالدخول نحن ننتظر المزيد من ابداعك
****المنتدى ليس بعدد اعضاءه بل بترابط اعضاء كاسره واحده****


لا اله الا الله عدد ما كان وعدد ما يكون وعدد الحركات والسكون
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 جددى ملابسك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
دمعه احساس* _ *

الاداره


avatar

عدد المساهمات : 798
تاريخ التسجيل : 04/06/2010
العمر : 23
الموقع : عين القمر

مُساهمةموضوع: جددى ملابسك   الأحد يوليو 18, 2010 6:46 pm

[size=21]ياترى مليتى من ملابسك؟
حابه تضيفى لمساتك الجميله على
ملابسك وملابس اولادك

تابعينى واضيفى لمسات فنيه جميله
لملابس اسرتك بطرق سهله وممتعه






اولا صباغه الملابس بطريقه العقد والربط




هي طريقة استخدام منع الصباغة عن أجزاء
معينه بالربط بواسطة ربطها بخيط قبل تغطيتها في حمام الصبغة .


اى يمنع الصبغة من التغلغل في مسام بعض
أجزاء من القماش لتترك أثارا خطية عدة او مساحات متدرجة في التلوين سواء
بلون واحد أم ألوان متعددة وتسمى طريقة الربط والعقد والضم كأن تطبق قطعة
من القماش على أشكال مختلفة وتربط بخيط متين قطني ويفضل أن يكون مشمعا أو
بلاستك أو مطاط يكون عازلا عن إمتصاص الصبغة ويمكن أن يتنوع سمك الخيوط أو
الخامات المستخدمة كما يمكن عقد القماش ذاته كا البقجة أو تطبيقة المنديل
او وضع الحصى -الأزرار - الخ أو بعمل سراجات بالخيط في مناطق معينة ووفقا
لنظام محدد ثم يشد اول الخيط فتتجعد لتصبح ككومة منبعجة ثم يغمر القماش في
حوض الصبغة او بإستحدام بعض الأدوات الأخرى في توزيع الصبغات فتتم الصباغة
ما عدا الأجزاء المطوية والمحجوبة والمعزولة فتترك أثارا زحرفية بسيطة
وجميلة

























نشأت عملية الطي والربط ثم الصباغة
قديما في آسيا ثم انتقلت إلى شبه القارة الهندية والمناطق المجاورة لها
ومنها


إلى إفريقيا . وقد انتشرت هذه الطريقة
من قطر إلى قطر عن طريق التجار الذين يحملون أثواب الحرير في لفات من


العقد والصباغة وغيرها من الأقمشة
المزخرفة حتى انتقلت وعرفت في جميع أنحاء المعمورة.


وفي بادئ الأمر كان استعمال الأقمشة
المزخرفة بطريق العقد والربط مقصورة على طبقة النبلاء والكهنة من الحرير


الغالي الثمن وكان استخدامه يخضع لقيود
بحيث لم يستطع العامة من الناس ارتدائه . وازدهرت هذه الطريقة عندما عرف


القطن وتم استعماله في صناعة الأقمشة
وتوظيفها لسد حاجة الإنسان ، زخرفت الأقمشة القطنية بهذه الطريقة وأيضا





تجهيز مكان العمل والأدوات اللازمة
أي مكان تخصصية لأجراء هذه الطريقة على
القماش لابد أن تتوفر فية مساحة كافية تسمح بإعداد خطة معينة للزخرفة وفرد
كسرات القماش وأجراء التطبيقات اللازمة وخلافة سواء كان هذا المكان حجرة أو
جزءا من المطبخ ويمكن عمل عينات بسهولة على جزء من المنضدة كبيرة أو ربما
تستعمل الأرضية لفرد القماش وعمل الطيات اللازمة بة وإذا لزم الأمر تحمي
الأسطح بشرائح من البلاستيك ولابد من وجود حوض يسهل الوصول إلية وكذلك موقد
وأوعية من الاستنسل أو من الخزف المطلي بإحجام متنوعة ويحتفظ بكرات الخيط
وأطوال من الحبال الرفيعة المتبقية المقطوعة منها وأساتك رفيعة والأدوات
والعدد الصغيرة في علب منفصلة جاهزة في متناول اليد ومن الأفضل أن يكون
لديك كل شيء مركب وجاهز قبل البدء في العمل.

ومن الأدوات والخامات ألازمة هي..
قماش:قطن – حرير
صبغات: مضيفات للصبغة
فناجين وأكواب وملاعق للمعايرة
أوعية: استلتس ستتل – خزف مطلي –
بلاستيك

حبل – أساتك مطاط – ماسكات ورق الومنيوم
اثنين من كل نوع للامساك بالقماش أثناء عمل اللطيات.

فرش من المطاط – قطع إسفنج – مشابك –
دبابيس – أكياس بلاستيك – أربطة – قفاز – مقصات

مكواة – مفرش بلاستيك لحماية المنضدة –
ورق نشاف – ورق جرائد – قلم رصاص – مسطرة



خطوات العمل
-يجهز القماش بالغسل ((للحرير )) أو
بالنقع محلول الصودا ( القطن ) والتي لا تزال من القماش بالشطف.

2- يعد التصميم محددا موضع الطيات ووضع
الربطات والكابسات






3-تجهز الصبغة وتطبق على القماش
باستعمال زجاجة من البلاستيك أو بغمسها في حمام للصبغة.




4-النسبة للقماش القطني يسمح لورق
الجرائد بامتصاص الصبغة الزائدة من القماش ثم يوضع القماش المبلل في كيس من
البلاستيك محكم الغلق لمدة 24 إلى 48 ساعة

5-تشطف الصبغة الزائدة ومن ثم تفك
الربطات وتترك لتجف وتكرار عملية الطي والربط والصبغة اختياري








[/size]




لاحظى أن طبيعة الخامة
المستخدمة في الربط ، وسمك المساحة المغطاة وقوة الشد من عدمه لها أثر واضح
في النتيجة النهائية




نماذج من الطيات والثنيات



الطية الأساسية:-






وتتمثل في بسط القماش طوليا
أوأفقيا ثم يقسم إلى طيات منتظمة وذلك بوضع علامة بالقلم الرصاص لمقاس
الطية ثم يطبق القماش في إتجاه واحد طوليا أو عرضيا أو مائلا




طية اساسية ممتدة من النصف في كلا
الاتجاهيين







وتبدأ بطي القماش من النصف
بالتساوي ثم يأخذ كل جزء ويثنى في إتجاه تنازلي من حيث مساحة الطية




طية أساسية ممتدة في إتجاة تنازلي









هذة الطية مثل الطية الأساسية
ولكنها تختلف من حيث تقسيم مساحة الطية فالأساسية تكون مساحة كل طية مساوية
للاخرى أما الممتدة فتكون المساحة الأولى صغيرة ثمالثانية اكبر إلى أن
تنتهي مساحة القماش منها في إتجاه تنازلي





الطية المركزية- تتم ببسط القماش ثم تقسيمه إلى جزئين من النصف ثم التطبيق
فيكون الجزءان متساويان







تكون مساحة القماش مربع ثم يحدد
مركز المربع أي تلاقي أقطاره ثم تثنى الأربعة أطراف لتلتقي في تقاطع قطري
المربع لتكون شكل المظروف







طي مثلثي -
[b]وتكون مساحة القماش مربعه ثم يحدد مركز تقاطع
قطريها، ثم تعمل طيه خفية لكل من الإتجاهين وذلك بعد ثني القماش من المنتصف





طي لولبي
-
وفيها يطبق القماش طوليا او عرضيا على
هيئة شريط لولبي







طي زجزاج - يطوي القماش على شكل زجزاج مثلثي بحيث تكون كل طيه على
هيئة مثلث وفي شكلها العام زجزاز






طي دائرى - وفيها يثنى القماش من المنتصف من عند أحد قطرية ثم يحدد
بداية - مركز الدائرة نقطة الطي . ومنها يثنى القماش بطية المروحه مع
مراعاة دقة الثني بشكل دائري







طية المروحة - تبدأ بتحديد نصف أحد ضلعي قطعة القماش من أسفل ثم الطي
في كلا الإتجاهين من هذة النقطة بحيث تكون مساحة الطية صغيرة من أعلى وعند
نهايتها تكون ضعف المساحة


تابعو
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://malak-elkher.estonianforum.com
 
جددى ملابسك
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نلتقى لنرتقى :: قسم الاعمال اليدويه والهوايات :: قصر الاشغال اليدويه-
انتقل الى: